STOP ! ..ANA TOP

    توبة شاب مسرف على نفسه

    Share

    3azeema

    Group : Member
    Number of posts : 1
    Age : 29
    Location : salam
    Registration date : 2009-03-15

    توبة شاب مسرف على نفسه

    Post  3azeema on Sun Mar 15, 2009 1:15 am


    روي أن رجلاً جاء إلى إبراهيم بن أدهم، فقال له: يا أبا إسحاق! إني مسرف على نفسي ، فاعرض علىّ ما يكون لها زاجراً ومستنقذاً لقلبي. قال: إن قبلت خمس خصال وقدرت عليها لم تضرك المعصية، ولم توبقك لذة.قال: هات يا أبا إسحاق! قال:

    أما الأولى: فإذا أردت أن تعصي الله عز وجل فلا تأكل رزقه. قال: فمن أين آكل وكل ما في الأرض من رزقه؟ قال له: يا هذا! أفيحسن أن تأكل من رزقه وتعصيه؟ قال: لا ، هات الثانية!.

    قال: وإذا أردت أن تعصيه فلا تسكن شيئاً من بلاده. قال الرجل: هذه أعظم من الأولى! يا هذا! إذا كان المشرق والمغرب وما بينهما له ، فأين أسكن؟ قال: يا هذا! أفيحسن أن تأكل من رزقه وتسكن بلاده وتعصيه؟ قال: لا ، هات الثالثة!.

    قال إذا أردت أن تعصيه ، وأنت تحت رزقه وفي بلاده ، فانظر موضعاً لا يراك فيه مبارزاً له فاعصه فيه. قال: يا إبراهيم! كيف هذا وهو مطلع على ما في السرائر؟ قال: يا هذا! أفيحسن أن تأكل رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو يراك ويرى ما تجاهر به؟! قال: لا ، هات الرابعة!.

    قال: إذا جاءك ملك الموت ليقبض روحك فقل له: أخرني حتى أتوب توبة نصوحاً وأعمل لله عملاً صالحاً. قال: لا يقبل مني! قال: يا هذا! فأنت إذا لم تقدر أن تدفع عنك ملك الموت لتتوب ، وتعلم أنه إذا جاءك لم يكن له تأخير ، فكيف ترجو وجه الخلاص؟ قال: هات الخامسة!.

    قال: إذا جاءتك الزبانية يوم القيامة ليأخذوك إلى النار فلا تذهب معهم. قال: لا يدعونني ولا يقبلون مني. قال: فكيف ترجو النجاة إذاً؟ قال له: يا إبراهيم! حسبي حسبي! أنا أستغفر الله وأتوب إليه. ولزمه في العبادة حتى فرق الموت بينهما.
    avatar
    M.SA3D

    Group : Admin
    Number of posts : 86
    Age : 29
    Location : Under world
    Registration date : 2009-03-11

    Re: توبة شاب مسرف على نفسه

    Post  M.SA3D on Sun Mar 15, 2009 1:24 am


    جزاك الله كل خير يا عظيمة

    والله ينور يا حج



      Current date/time is Sat Nov 17, 2018 1:09 pm